معرض اللعبة
حكاية اللعبة
سلسلة Middle-earth إنطلقت بأول جزء قبل 4 سنوات من الأن و الذي كان بمثابة المفاجئة المميزة لكل من خاض فيه حينها بحكم أنه من خلال بيئة اللعب المقتبسة من سلسلة أفلام سيد الخواتيم فقد إستطاع أن يحظى بجمهور جد مهم و شغوف بكل جديد اللعبة حينها مما تطلب طبعا تكملة لأحداث القصة و هو ما تم من خلال جزء Middle-earth: Shadow of War الذي صدر قبل أيام و نتيح لكم عبر موضوعنا هذا مراجعة شاملة لأهم ما قدم من خلاله
ننطلق ضمن سردنا لأهم ما تقدم اللعبة و نخوض أولا بكل ماهو قصة و سيناريو الذي يظل مرتبط بأحداث أول جزء حتى أنه أول ما تنطلق باللعبة سوف تشاهد مقتطفا بسيط يمر على أبرز ما خلف الجزء الأول من أحداث و قصة جد مميزة تم كذلك كيفية ربط أحداثها و تكملتها إن صح القول مع ما يقدم بهذا الجزء الجديد و الذي تظل القصة من خلاله هو الآخر جد مميزة و تحمل في طياتها أحداث جد شيقية بحيث أنه سيكون للبطل Talion و كذلك الشبح Celebrimbor موعد مع عدة أحداث لإستعادة الخاتم السحري و الذي إستحوذت عليه القوى الشريرة و محاولة تحرير الأرض الوسطى التي أصبحت في قبضة الوحوش و مخلوقات Orc .
أحداث القصة تظل بالبداية جد سطحية و قد تجد أنها مملة لكن عند قضاء حوالي الساعتين فيها ستجد نفسك داخل أجوائها و ترغب بإكتشاف كل ما سيحدث ضمن القادم من المهمات و هو ما يحسب للكاتب الذي حاول أن يدخلنا بشكل جزئي في خضم المغامرة إلى أن ننغمس ضمن أحداثها بشكل كلي ، السيناريو الكامل سيتطلب منك أكثر من 25 ساعة لإنهائه لكن من دون شك أن كمية المحتوى المقدم باللعبة سيجعلك تتأخر بإنهائها بحكم أنه هناك العديد من المحتويات المتوفرة باللعبة
نخص بالذكر نظام النميسيس و الذي يعود عبر جزء Middle-earth: Shadow of War بشكل محسن و معمق أكثر ما يجلب لنا مرة أخرى متعة إضافية لخوض اللعبة بشكل أطول كمدة زمنية و أكيد إن كنت ممن خاض في أول جزء فهذا الإصدار لن يمر عليك دون إلقاء نظرة عليه ، باللعود لنظام النميسيس فهو يتيح لك قتال زعماء عديدة من جيوش و ذلك ضمن كافة أرجاء الخريطة عبر كل المناطق المتوفرة من خلالها .
هذا الأخير يقدم لنا عدة زعماء بالترتيب من الضباط المتوسطين إلى أعلى رتب و كل ما تقدمت في المناطق كلما تكتشف مزيد من الزعماء إلى أن تصل للزعيم الأخير في كل منطقة ، المميز في هذا النظام بجزء Middle-earth: Shadow of War تحديدا هو أنه لكل زعيم نقاط ضعف خاصة به و لا يمكن أن تجد نفس الزعماء بنفس نقاط الضعف كما أن لكل زعيم منهم حوارات خاصة ما يؤكد أن فريق Monolith Productions إشتغل باللعبة بشكل معمق لعدم ترك أي شيئ للصدفة و التركيز على كافة التفاصيل الصغيرة بلا أدنى شك .
دون المرور على نظام آخر قدم باللعبة و هو أن للأعداء كذلك إمكانية القضاء عليك و حينها ستجد نفسك أما تحدي آخر للإنتقام من هذا العدو و الذي هو الآخر يفوز برتبة أفضل لكن بالنسبة لي يظل أفضل مافي النطام هو ميزة تجنيد جيوش Orc للعمل لحسابك و الإستفادة من قدراتهم لهزم جيوش أخرى أو إرسالهم من أجل التحري و معرفة مزيد من المعلومات عن أعداء إضافين .
هذا و تتيح اللعبة عدد جد هائل من المهمات سواء التي تنظوي تحت لوء طور القصة أو تلك المتعلقة بالمهام الجانبية و التي هي الأخرى أعطيت لها الأولوية غير أنه نلاحظ و للأسف تكرار مبالغ فيه في كل مجرياتها فأحيانا تشعر و كأنك مجرد آلة مختصة فقط بالقتل و لا يوجد لك أي دور آخر إن إستثنينا طبعا ما تجنيه من هذه المهمات من مميزات كأسلحة و دروع فلا يوجد لها أي دور مع الأسف .
و بالحديث عن الأسلحة و الدروع فسوف نتطرق لنظام التخصيص باللعبة و الذي أصبح هو الآخر يحمل في جعبته مميزات جديدة كليا مثل نظام الأحجار و التي تركب مع كل عتاد و ذلك لإضافة ميزات خاصة حسب نوعية كل هذه الأحجار بين ماهو أسطوري و كذلك نادر ، هذه الأحجار يمكن كذلك دمجها فيما بعضها للحصول على توليفة خاصة بك تتيح عدة مميزات خاصة و التي بلا شك سترفع من قوة دروعك أو أسلحتك ، بعد هذا الجرد الكامل لأهم ما قدم في لعبة Middle-earth: Shadow of War من محتوى و الذي أشير أنه كان بشكل مقتضب و ذلك لأخد فكرة فقط عن ما تطرح اللعبة من محتوى إجمالي
بعد كل ماهو قصة و سيناريو تم محتوى إجمالي في اللعبة نمر الأن لشق جد معم في المراجعة و هو أسلوب اللعب و الذي في جزء Middle-earth: Shadow of War لا يختلف كثيرا عن ما قدم ضمن أول إصدار بحيث نجد نفس توابل النجاح و كما يقال لا نغير فريقا يفوز دائما ، شيئ طبقه فريق Monolith Productions مطور اللعبة و الذي حافظ على تلك السلاسة ضمن نظام اللعب و لو أنها أحيانا رغم تلك الجودة إلا أنها لا تتوفق في عدة مراحل خصوصا لما نكون في مواجهة جيش كامل من الأعداء إضافة للكاميرا التي تدور في كل الإتجاهات و هو الشيئ الذي قد يزعج التجربة الإجمالية .
و لو أنه ليس دائم لكن وجب التطرق له و الإشارة إليه بحكم أنه عند مواجهة أعداء كثر سيستحيل عليك أحيانا صد كل الضربات و هو ما سيجعلك دائما معرض للخطر و إمكانية فقدان التركيز جراء تواجد أعداد هائلة من الأعداء أمامك و هو ما يتسبب كذلك في إنخفاض ملموس على مستوى الإطارات و التي تنخفض لحدود 25 إطار بالثانية ما قد يزعجك أثناء اللعب ، غير ذلك فكل ما تقدم اللعبة على مستوى نظام اللعب و القتال تحديدا أوفى بكل وعوده و لو أنه لا يقدم أشياء جديدة على غرار المحتوى الهائل إلا أن أسلوب اللعب يظل جد مشابه لما قدمت اللعبة في أول جزء .