معرض اللعبة
حكاية اللعبة
من الوهلة الاولى، تبدو Ryse: Son of Rome رائعة بكل معنى الكلمة، فهي تعطيك الفرصة لزيارة أماكن متنوعة مصممة بعناية ودقة متناهية، ولكن في نفس الوقت، ستجد نفسك مجبرا على طعن كل من يقف بطريقك في أي منطقة تقوم بزيارتها، لعبة استديو Crytek تصحب اللاعبين في مغامرة رومانية تتحدث عن الأنتقام، وتمتلك بيئة افتراضية ممتازة تتفاعل مع اللاعب باكثر من شكل، بعكس ما يحدث في المعارك القتالية التي لا تستطيع الأحتفاظ بنفس إثارة القصة طوال الأحداث.
قصة اللعبة لا تلتزم بتتابع زمني معين، حيث تبدأ الأحداث خلال تعرض "روما" للهجوم المستمر من قبل البرابرة بهدف اسقاط الأمبراطورية، بينما يجتمع "ماريوس" مع الامبراطور "نيرون" لبحث الأوضاع الداخلية والخارجية، وهنا ستتعرف على شخصية "ماريوس" بتمعن، وستستطيع فهم الكثير من الأحداث الصعبة التي مر بها وساهمت في تكوين شخصيته بهذا الشكل، أما القصة بوجه عام، فهي سهلة الفهم من البداية ولن تجد أي صعوبة في تتبع خيوطها، باستثناء بعض التغييرات المفاجئة خلال الأحداث والتي قد تصيبك بالذهول.
مميزات اللعبة لا تتوقف عند هذا الحد، فهي تعطيك الفرصة للتباهي بجهاز Xbox One أمام اصدقائك، من خلال الاعدادات المثيرة للبيئات الافتراضية والتي تمتاز بالواقعية والتصميم المتقن والألوان الخلابة، بالإضافة الى الهندسة المعمارية الرائعة الخاصة بتصامبم القصور والمباني الرومانية القديمة، وبعيدا عن المدن، ستجد نفس التصاميم الفنية المبهرة عندما تقوم بزيارة الشواطيء التي تحتضن حطام السفن الحربية المدمرة، والمستنقعات المليئة بالفخاف، والغابات الكثيفة التي لا تعرف ما الذي يختبيء بداخلها.
تحركات الشخصيات الافتراضية والرسوم المتحركة بوجه عام تبدو واقعية لأبعد حد، حتى خلال المعارك المشتعلة مع عشرات الجنود الأخرين، وبغض النظر عن المؤثرات البصرية والرسوم المتحركة، أمتاز الأداء الصوتي بالدقة ونبرات الصوت المميزة، والغريبة في نفس الوقت، خاصة ابناء الامبراطور "نيرون" حيث تبدو أصواتهم مثل شخصيات "بين" و"الجوكر" من سلسلة افلام Batman.
وبعيدا عن اسلوب الهاك أند سلاش المعروف، هناك انماط لعب أخرى تمتلك اسلوب لعب بسيط وسهل ولكنه ممتع في نفس الوقت، مثل استخدام القوس والذخيرة الغير محدودة للوقوف في وجه خصومك لأطول وقت ممكن، أو تنظيم صفوفك واستخدام رماة الرمح للهجوم على قاعدة بربرية محصنة بأكثر من طريقة مختلفة.
معارك الزعماء لا تتوفر بكثافة في اللعبة كما اعتقدنا جميعا، فهي قليلة نوعا ما ولكنها توفر لحظات استثنائية ومغايرة لأسلوب اللعب الرئيسي، فالأعداء هنا أكثر سرعة ولديهم اساليب هجومية منوعة يمكن أن تؤثر على حالة "ماريوس" الصحية بشكل جذري، خاصة وأن معظم هذه الحركات لا يمكن صدها، ولكن بما أن اللعبة تعتمد على اسلوب تحسين الحالة الصحية لعدوك كلما استغرقت وقت أطول في القضاء عليه، فالتكرار هنا سيكون السمة الرئيسية، خاصة وان خصومك لا يستفيدون من هذه الميزة في الإطاحة بك، بل يستمرون في تكرار نفس الحركات القتالية التي اصبحت متوقعة بدرجة كبيرة، أي أن خصمك لم يعد أكثر غضبا ويحاول الفتك بك، بل هو نفس الشخص دون أي تغيير يذكر.
نمط اللعب التعاوني عبر الشبكة يسمج لك بتقطيع أطراف اعدائك بصحبة صديق واحد في "الكولوسيوم" الروماني الشهير، قبل كل معركة، يمكنك أن تختار بين باقة متنوعة من المكافأت للاستمرار في القتال لاطول فترة ممكنة، فهناك من يختار إعادة الحالة الصحية كاملة لكلا اللاعبين في حال تنفيذ أي عملية اغتيال صحيحة، وهناك من يختار الدفاع عن شخص اخر وحمايته، مما يعني الحصول على مكافأت أكثر، والاستمتاع باستراتيجية لعب جديدة لم تتوافر في الطور الفردي، هناك ايضا اسلحة جديدة وبروج جديدة، وبيئات افتراضية تتغير باستمرار، واهداف يتم تغيرها كل فترة زمنية قصيرة، مما يجعلك مشغولا لاطول فترة ممكنة في تنفيذ ما يطلب منك بأسرع وقت.